؟
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المبيدات الكيماوية وخطرها على الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شرف صقر
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 85

مُساهمةموضوع: المبيدات الكيماوية وخطرها على الانسان   الإثنين 20 أكتوبر 2008, 3:04 am

المبيدات الكيماوية وخطرها على الإنسان


مشكلة تلوث البيئة خطراً يهدد حياة كل الكائنات الحية من إنسان وحيوان ونبات بالزوال.

ولقد برزت هذه المشكلة نتيجة للتقدم التكنولوجي والصناعي والزيادة السكانية على مر السنين والتلوث البيئي كما يقول العلماء في معناه الواسع يحتوي التلوث الحيوي للبيئة ويؤدي إلى تلوث البيئة بالكائنات الحية مثل الميكروبات والبكتيريا والفيروسات والفطريات كما انه يحتوي التلوث الكيميائي للبيئة ويؤدي إلى تلوث البيئة بالمبيدات الكيميائية والغازات ومخلفات المصانع والعديد من الكيماويات لها نشاط إشعاعي وهذا يؤدي إلى التلوث البيئي.

إن المصانع المختلفة في العالم تصب مقادير هائلة من مخلفاتها ونفاياتها في مياه الأنهار ترمي فضلاتها من زيوت وشحوم وصابورة البنزين عرض البحر..كما أن استخدام المبيدات الحيوية بأنواعها المختلفة للقضاء على الآفات الزراعية والحيوانية والحشرات المنزلية تسبب أثارا سلبية على الهواء.

فهذا الإنسان محاصر بالتلوث الهوائي والتلوث المائي وكذا تلوث التربة الزراعية وكل هذه الأضرار تساهم في التأثير السلبي على الكائنات الحية، إنسان وحيوان ونبات.

ويمكننا القول هنا إن تلوث بيئتنا البحرية والزراعية يأتي نتيجة القاء كثير من المبيدات والنفايات وبعض المواد الكيماوية الضارة جداً والمحرمة دولياً سواءً كانت على مياهنا الإقليمية أو عند استخدام الزراعة ، وبالتالي تنتشر هذه المواد على بيئتنا الطبيعة والكارثة الكبرى تأتي هذه المواد السامة الى بيئتنا الطبيعية الخلابة التي منحها الله سبحانه وتعالى هذا الجمال… فاستخدامات المبيدات في زراعتنا التي تأتي عبر البر بشكل غير منظم وغير عقلاني أدى إلى أن هذه الكميات التي ترش وتضخ على مزارعنا ، وعندما تأتي الأمطار تنسحب وتنساب إلى البيئة البحرية وهذا غير معلوم لذا المزارع الذي يزرع في أية مزرعة من المزارع .. لا يعلم إن ما يفيض من هذه المبيدات يذهب إلى البحر .. فهذا أثار عدة تساؤلات عن مصدر هذه المبيدات في اليمن .. والجهات المسؤولة تعرف أن هذه المواد ضارة جداً ومحرمة دولياً .. فكيف تباع على المزارعين الذين لا يعرفون ضررها ويستخدمونها بشكل مضر بالبيئة.


والأساس في هذه كله أن هناك تقليداً يظن كثير من الناس أن ما يعمله الغربي في بلاده يصلح لان نعمله في بلادنا وهذا غير صحيح لأن الأمريكان والأوربيين عندما بدأوا وصنعوا هذه المنتجات إنما صنعوها لأنها تقضي على كثير من القوارض وعلى كثير من الحشرات الضارة بالمزروعات التي كانت تغطي هكتارات من الأراضي الزراعية .

ومعلوم إن الشركات الدولية أخذت مساحات لأحد لها ولا حصر لترويج فيها متوجات تحتكر بها السوق العالمية.. وهذا معلوم ، ذلك كان لا بد من القضاء على ما يهدد هذه المزروعات باستخدام هذه المبيدات وقاموا بتصنيع هذه المبيدات التي ترش بواسطة الطائرات حتى وإن لم يدرك العالم خطر هذه المسألة إلا عندما اكتشف بعض من هذه المواد في المحيط المتجمد الجنوبي وكأن الأمر يبدو رش وقضاء على بعض القوارض والحشرات.

فعندما وجدوا العلماء بقايا من هذه المواد في المحيط المتجمد الجنوبي أخذوا يتساءلون عن مصدرها فوجدوا أن مصدر هذه المواد الضارة الخطرة إنما هو من البر وان ما يرش على هذه المساحات الشاسعة لايبقى في الأرض وإنما ينساب مع كميات الأمطار والمياه والأنهار التي تنساب من البر إلى البحر.

ولذلك دق العلماء ناقوس الخطر ينبهون فيه الساسة إلى أن هذا الموضوع خطير ليس على البيئة الأمريكية أو على البيئة الأوربية فقط ،وإنما على العالم لأنه ينتشر عن طريق المياه إلى أن يصل إلى أقاصي الكرة الأرضية،ولكن بعد أن عرفت الجهات العلمية وبدأت تنبه الجهات التي تشرف على هذه المبيدات وتخلصوا منها بقوانين حتى اندفنت بعض (المبيدات) وبعضها الأخر يسرب أو يؤخذ بشكل رسمي كمعونات للدول الفقيرة وما تزرعه اليمن أو المساحة المزروعة في اليمن مساحة صغيرة جدا ولا تستدعي استخدام هذه الكميات ،ونحن عندما نهتم ونكتب عن هذه المواد الضارة لأن هذا يمس كل فرد ومثل هذا يعتبر شيئاً خطيراً لأن ما ظهر من أمراض في الأونه الأخيرة يشير إلى أن هذا الخطر الداهم يفتك بالإنسان الذي يتغذى بهذه المواد وأصبحت هذه المواد الضارة في كل المواد الغذائية التي نتغذاها ، لا توجد أية مادة أو أي منتج زراعي لايرش بالمواد الضارة ،وإنني لا أخشى أن تكون وزارة الزراعة والري على علم بهذا !!!! وتظل صامتة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو زياد
عضو مشارك
avatar

عدد الرسائل : 74

مُساهمةموضوع: رد: المبيدات الكيماوية وخطرها على الانسان   الأربعاء 10 أغسطس 2011, 8:14 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المبيدات الكيماوية وخطرها على الانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي العلم :: المنتدي العلمي-
انتقل الى: