؟
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ألم الأسنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عز الدين
عضو مشارك
avatar

عدد الرسائل : 67

مُساهمةموضوع: ألم الأسنان   الخميس 18 سبتمبر 2008, 7:47 am

اَلام الأسنان قد تكون بسيطه ومحتمله و تزول سريعاً و قد تكون حادة شديدة تستمر طويلاً.وقد يظهر الألم أثناء الليل أو قد يكون مصاحباً لمضغ الطعام أو عند تناول المشروبات و المأكولات الساخنه أو الباردة أو السكريه.و تختلف قدرة الناس على تحمل هذة الاَلام من شخص إلى أخر فهناك شخص يتحمل الألم و يشعر فقط ببعض الضيق أو الالم الخفيف المحتمل و هناك شخص لا يحتمل الألم و يكاد يصاب بالجنون من شدته.ينتج ألم الاسنان نتيجه اسباب مختلفه و عديده لعلاج هذا الألم يجب أولاً تحديد سببه.

أهم أسباب ألم الأسنان
:

·
تسوس الاسنان :-

يحدث تسوس الاسنان نتيجة تراكم المواد السكريه على الأسنان حيث تتخمر بفعل الباكتريا الموجودة فى الفم مكونة احماضاًَ تعمل على تأكل و أحداث فجوات فى المينا محدثة تسوس.

إذا لم يعالج هذا التسوس فأنه يمتد إلى العاج مسبباًُ ألم عند تناول المواد السكريه و المأكولات و المشروبات الساخنه و البارده وذلك بسبب دخول هذة المأكولات و المشروبات فى الفجوات مسببه إثارة للاعصاب ,و يزول هذا الألم سريعاً فى بداية التسوس .


وصول التسويس إلى العصب:-

فى هذة الحاله يكون الألم مبرحاً و غالباً ما يظهر أثناء النوم و يمكن أن يكون الألم ممتد فى كل جهة الضرس المصاب بحيث لا يستطيع المريض تحديد الضرس المسبب للألم.

· الخراج :-

خراج الاسنان من أساب ألم الأسنان يكون فى هذة الحالة الألم شديد و مستمر مع شعور بارتفاع الضرس عن مكانه الطبيعى .ينتج الخراج نتيجه الأهمال فى حشو الاضراس ووصول التسوس الى العصب.


· إنكشاف الجذور أو أنحسار اللثه : -

يؤدى إنكشاف الجذور إلى ألم مصاحباًَ لمضغ الطعام أو تناول الأطعمه البارده أو المواد السكريه هذا الألم يزول سريعاً .
يحدث إنكشاف للجذور نتيجه الأهمال فى تنظيف الاسنان أو أستعمال فرشاه الأسنان بطريقه خاطئه.
· الجذور المتبقيه:-

تؤدى الأسنان التالفه و الجذور المتبقيه بالفك إلى تقيحات و خراج باللثه مسبب الألم.

· التهابات اللثه :-

إلتهاب اللثه تحدث كثيرأ بين الناس قد تكون إلتهابات بسيطه و تكون فى هذة الحالة غير مؤلمه وقد تكون هذة الألتهابات حادة وفى هذة الحاله يكون الألم شديد يصحبه نزيف ورائحه كريهة تصدر من الفم مع إحمرار فى اللثه.

· جيوب باللثه :-

تحدث جيوب الاسنان نتيجة ابتعاد اللثه عن الأسنان مكونه جيوباً أو فراغات بين اللثه و الاسنان تتراكم بقايا الأطعمه فى هذة الجيوب مما يؤدى غلى إلتهابها عند إهمال تنظيف هذة الجيوب يزداد عمقها إلى أن يصل إلى أسفل جذور الاسنان مسبباً ألماًُ شديد.


· الام ضرس العقل المدفون :-

ضرس العقل غالباً ما تواجهة صعوبات كثيره اثناء الظهور فى الفك الصغير نسبياً فقد يظل مدفوناً فى عظام الفك مسببأ الام شديده وقد يسبب الماً نتيجة التهاب فى اللثه اللتى تغطيه و قد يسبب الماً نتيجة الضغط على الضرس المجاور له مسبباً تأكل شديد او تسوس فيه و يمكن ان يؤدى الى كشف عصب ذلك الضرس المجاور له و يمكن لضرس العقل المدفون فى عظام الفك السفلى ان يضغط على عصب الفك المار اسفله مسبباً الماً شديد .

· الألم الناتج بعد خلع الاسنان:-

يرجع الألم الشديد بعد خلع الاسنان الى تلوث الجرح بميكروبات و يتاثر عصب السن المخلوع مسببأ الم شديد .

· ألم ناتج عن الاسنان غير المنتظمه :-

بعض الناس يعانون بسبب عدم انتظام اسنانهم فى اوضاع طبيعيه فى الفكين فيكون ضغط اسنان الفك العلوى على اسنان الفك السفلى غير متساوى مما يسبب الالم.
ذلك الألم نتيجة الضغط الزائد على بعض الاسنان الذى يؤدى الى تمزق النسيج الذى يثبت الاسنان فى اماكنها و قد يؤدى الى تأكل العظام المحيطه بتلك الأسنان .

· الم بعد حشو الاسنان :-

يمكن ان يحدث الم بعد حشو الاسنان فى حالة اذا كان الحشو عميق و يكون الالم عند تناول السوائل البارده و يمكن حدوث الم بعد حشو الاسنان أذا كان الحشو مرتفع عن سطح الضرس.

· ألم مصاحب للعادات اللا شعوريه.

بعض العادات اللا شعوريه التى قد يقوم بها الانسان مثل الجز على الأسنان فتره طويله أو الجز على الاسنان بقوه اثناء النوم هذة العادة تؤدى الى الم الاسنان فى الصباح عند الاستيقاظ من النوم و ذلك نتيجة لاجهاد العضلات المتصله باعلى الراس و الفكين.

· فشل التركيبات الصناعيه :-

الاطقم الجزئيه و الكامله و التركيبات الثابته مثل الكبارى قد تؤدى الى الم نتيجة عدم انطباق الأسنان بعضها على بعض.

· تغيرات العمر :-

تغير العمر يؤدى الى تغيرات الاسنان و اللثه وذلك لأسباب طبيعيه مثل تعود الاسنان على تناول أطعمه خشنه و الأكثار من الحمضيات مسببه الألم و تتمثل هذة التغيرات فى

1- تأكل طبقة المينا للاسنان تدريجياً و قد يمتد التأكل الى العاج.

2- أنحصار اللثه تدريجياً عن جزور الأسنان مع أنكشاف الجزور الحسساسه لاى تغير بالحراره فى الطعام أو لطيارات الهواء البارده.

لرؤية مصدرالموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ألم الأسنان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي العلم :: المنتدي العلمي-
انتقل الى: